تبحث الكثير من السيدات عن الوزن المناسب للمرأة في سن الاربعين حيث يختلف الوزن المثالي للمرأة مع تقدم العمر ولا يمكن للمرأة التي تجاوزت الأربعين عامًا أن تفقد الوزن بنفس السهولة التي كانت عليها سابقًا بسبب بعض التغيرات الهرمونية، لذلك يجب استشارة أول خطوة للحصول على وزن مثالي مع اختصاصي تغذية ليصف له ذلك ويجب اتباع نظام غذائي ونمط حياة مناسبين، لأن الأطباء المتخصصين سيرشدون المرضى لرؤية اختصاصي الغدد الصماء وغيرهم من الخبراء في البداية، لأن ضعف الغدة الدرقية هو أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن، والحصاد بعد سن الأربعين.

الوزن المناسب للمرأة في سن الاربعين

تمامًا مثل النظر إلى نسبة الطول المثالي للمرأة إلى العمر تبحث النساء دائمًا عن الشكل النحيف المناسب لذلك يسعين للحصول على الوزن المناسب وفقًا لأعمارهن، والوزن يعتمد على الجنس والطول وتكوين العضلات والدهون ، يتم تحديده بعدة عوامل، ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم لهذا الغرض ومن بينها  هناك العديد من الأدوات التي تساعد في عملية تحديد الرقم يتضمن مؤشر كتلة الجسم الوزن والطول لحساب هذا المؤشر اتبع القواعد التالية:

  • قياس الوزن بالكيلوجرام / الارتفاع بالمتر المربع.
  • أي إذا كان الوزن 80 كجم والارتفاع 1.70 مترًا، فسيتم حساب مؤشر كتلة الجسم على النحو التالي: 80 ÷ (1.70 مترًا) ² = 27.6 كجم / م²
  • يمكنك استخدام آلة حاسبة على الإنترنت لتنفيذ هذا الإجراء.

على الرغم من أن هذه الطريقة توفر نقطة انطلاق مناسبة إلا أن مؤشر كتلة الجسم قد لا يكون دائمًا مقياسًا دقيقًا للوزن المثالي إذا كانت هناك عوامل أخرى، مثل حجم الجسم وبنية العضلات والعمر فقد نجد أن الرياضيين يزيدون من كتلة عضلاتهم نتيجة لذلك كما أن معدل نمو الدهون لدى كبار السن يميل إلى أن يكون أعلى من معدل نمو الشباب، وتجدر الإشارة إلى أن الوزن المثالي للمرأة البالغة من العمر 40 عامًا هو حوالي 80 كجم.

الوزن المناسب للمرأة في سن الاربعين
الوزن المناسب للمرأة في سن الاربعين

إزالة الكرش بعد سن الأربعين

تناول كمية قليلة من السكر المضاف: يمكن أن يتسبب السكر في حدوث تغيير في نسبة الأنسولين التي تخزن الدهون وخاصة في منطقة الخصر.

رفع الأثقال: يجب أن تمارس المرأة تمارين القوة قبل وبعد بلوغ الأربعين من العمر، لأنها تزيد من كتلة العضلات، ومع مرور الوقت تزيد من معدل الأيض ، الذي ينخفض ​​فعليًا ببطء مع تقدم العمر من خلال التمرين، لا داعي للخوف من رفع وزنك أكثر مما كنت عليه في الماضي.

تحلى بالصبر: يمكن القول أن المرأة البالغة من العمر 20 عامًا يمكن أن تفقد 10 أرطال من الوزن بسهولة عن طريق تقليل تناول السعرات الحرارية في غضون أسابيع قليلة ، ومع تقدمها في العمر، سيتباطأ التمثيل الغذائي لديها، لذلك عندما تريد ذلك يستغرق الأمر المزيد من الوقت والصبر لإنقاص الوزن عند بلوغه سن الأربعين لأن الوزن سينقص في النهاية.

التقليل من الكربوهيدرات المصنعة: يعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم والأنسولين أمرًا مهمًا لفقدان الوزن لذلك من الأفضل الابتعاد عن الكربوهيدرات المصنعة مثل: (الخبز الأبيض، والمعكرونة، والمخبوزات، والحبوب، والحلوى، والمشروبات المحلاة، ورقائق البطاطس، التقليدية بسكويت).

ابدأ يومك بالبروتين بدلًا من الكربوهيدرات: بيضتان مسلوقتان، مخفوق البروتين، عجة نباتية، زبادي يوناني مع بذور الشيا أو التوت.

تجنب الملح: إن تناول كميات كبيرة من الصوديوم في نظامك الغذائي يمكن أن يسبب الوذمة والانتفاخ ، والتي تزداد آثارها مع تقدم العمر.

خذ أوميغا 3: العديد من أنواع الدهون الصحية تساعد على تقليل الدهون في الجسم وهي: (البيض، الأسماك الدهنية، بذور الشيا، الجوز).

إضافة الخضار إلى الوجبات: عن طريق طهي الخضار أو إضافتها إلى جانب الوجبة على الأقل كوب ونصف من الخضار المطبوخة على البخار.

نزول الوزن بعد سن الأربعين

تقليل كمية الوجبات: يجب أن يحتوي ربع الطبق على بروتين خفيف بحجم كف اليد مثل (السلمون، صدر الدجاج) والربع الثاني من الطبق يجب أن يحتوي على الحبوب الكاملة بحجم اليد مثل (الأرز البني) والكينوا أما النصف الثاني من الطبق فهو محشي بالخضار مثل (ملفوف، بروكلي، فلفل).

انتظر لحظة: إذا كنت لا تزال تشعر بالجوع بعد هذه الوجبة، فمن الأفضل أن تنتظر 20 دقيقة قبل البحث عن وجبة ثانية، ومن الأفضل تناول بعض الفاكهة الطازجة والوجبات الخفيفة قبل الأكل.

تناول المزيد من الألياف: يجب على النساء تناول ما يقرب من 21 إلى 25 جرامًا من الألياف كل يوم.إذا كانت هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك إضافة أطعمة مثل الخبز والقمح الكامل إلى النظام الغذائي الأطعمة، وذلك لأن الألياف تملأ المعدة بسرعة ، وبالتالي تقلل الشهية.

الوزن المثالي هو فكرة ذاتية للغاية ويعتمد إلى حد كبير على احترامك لذاتك، ولكن من وجهة نظر علمية بشكل صارم، هناك أوزان صحية وأوزان غير صحية يمكنك فهم كل هذا من خلال حساب مؤشر كتلة الجسم الخاص بك، والذي يعتمد على طولك ووزنك، وليس الجنس أو العمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *