جدول تغذية الطفل عمر سنة ونصف ,تشعر العديد من الأمهات بالحيرة في فترة تناول طفلها للطعام وخاصة عندما يصل الطفل إلى عمر سنة ونصف وذلك لأن شهية الأطفال قد تختلف في هذا العمر لتصبح مهمة تناول الأطفال لديهم صعبة، فتحتار الأم أي من أنواع الطعام المناسبة للطفل، فقد يتناول الأطفال نوع من الطعام في وقت معين، ثم يرفض تناول نفس الطعام فيما بعد. لذلك ننصحك عزيزتي الأم بعدم الإحباط حيث يمكنك إستخدام بعض الحيل لإطعام طفلك ومنها إدخال أنواع جديدة من الطعام حتى لا يشعر الطفل بالملل من تناوله لنفس نوع الطعام، ولكن يجب عليكي مراعاة حفظ التوازن للنظام الغذائي الصحي للطفل، لذلك نهتم بمساعدتك في هذا المقال ونقدم إليكِ أهم الأطعمة التي يمكن أن تقديمها لطفل يبلغ عمره سنة ونصف ومع تقديم بعض الاقتراحات والأفكار أفضل الوجبات الصحية التي يمكنكِ تحضيرها بكل سهولة لتجربة تناولها لطفلك.

جدول تغذية الطفل عمر سنة ونصف

  • قد يحتاج الأطفال في هذا السن المبكر إلى نظام غذائي خاص بحيث يكون نظام غذائي صحي،
  • ليلبي جميع احتياجات جسم الأطفال، لذلك لابد من تقديم أطعمة ذات نكهات مميزة وجديدة لهم،
  • بالإضافة إلى العمل على تطوير مذاق الأطعمة التي يجب أن تكون غنية بالعديد من العناصر الغذائية الصحية،
  • والبعد تماماً عن الحلويات التي تحتوي على السكريات التي يتمثل بها سعرات حرارية عالية.
  •  في هذه المرحلة العمرية لابد من منح الطفل فرصة كافية من أجل تنمية مهاراته الذاتية لإطعام نفسه،
  • حيث يبدأ الطفل أولاً تناول الطعام مستخدماً أصابعه ثم يتدرج حتى يصل إلى تناول الطعام مستخدماً أدوات الطعام،
  • ومن الأفضل أن يتناول الطفل طعامه على طاولة الطعام مشاركاً أفراد أسرته حتى يؤكد استقلاليته،
  • ولكن مهمة تناول الأطعمة الصحية التي تتناسب مع الطفل هي مهمة الأم.

أهم الأطعمة المناسبة للأطفال بعمر سنة ونصف

أهم الأطعمة المناسبة للأطفال بعمر سنة ونصف عليكِ عزيزتي الأم أن تكوني على معرفة بأهم وأفضل الأطعمة التي تتناسب مع طفلك في هذا العمر من أجل تقديمها له

والتي تتمثل في:

  • الخضروات: البطاطس والجزر والبروكلي.
  • الفواكه: البرتقال والتفاح والموز والعنب والكمثرى.
  • البروتينات: الألبان بجميع منتجاتها وتكون قليلة الدسم والبيض واللحوم البيضاء “الدجاج”.
  • الحبوب: الشوفان والكورن فليكس والأرز والفاصوليا.

تعرفي على كمية الطعام المناسبة التي يحتاج إليها الطفل بعمر سنة ونصف

عندما يبلغ الطفل من العمر سنة ونصف قد يحتاج تناول ما يقارب إلى 1000 إلى 1300 سعر حراري في اليوم الواحد، أي أنه يحتاج تناول ثلاث وجبات أساسية بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين على مدار اليوم، ولكن عليكِ إلا تقلقي إذا أمتنع طفلك من تناول إحدى الوجبات أو قام بتناول كمية قليلة من الطعام في بعض الوجبات، ما دام يتم الحفاظ على توازن الوجبات الصحية طوال أيام الأسبوع. 

جدول طعام الأطفال بعمر سنة ونصف 

سنقدم لكم فيما يلي جدول نموذجي يشمل نظام تغذية الطفل الذي يبلغ من عمره سنة ونصف على مدار اليوم، بالإضافة إلى عرض أفكار جديدة يمكنك أن تستعيني بها خلال النظام الغذائي الصحي المقدم للطفل.

الوقت وجبات الطعام
وجبة الإفطار 

من الساعة 8 إلى الساعة 9 صباحاً

بيض أومليت أو كورن فليكس او الشوفان
وجبة الغداء

من الساعة 11 إلى الساعة 12 ظهراً

ملعقتين من المعكرونة أو الأرز مقدماً معهم القليل من الخضروات 
وجبة خفيفة من الساعة 3 إلى الساعة 4 عصراً كوب من الزبادي أو مثلث من الجبن
وجبة العشاء من الساعة 6 إلى الساعة 7 مساءاً صدر من الدجاج أو ملعقتين من السبانخ أو البروكلي المطهو على البخار

الوزن الطبيعي والمثالي للطفل عمر سنة ونص

إذا كان الطفل أتم فترة الحمل كاملة وهي التسعة شهور كاملة دون نقصان وكان وزن الطفل طبيعي وقت الولادة، فيمكن أن يكون وزنه الطبيعي عند وصوله لعمر عام ونصف إلى ما يقارب حوالي من 11 إلى 13 كيلو جرام للطفل.

ووفقا لما أصدرته منظمة الصحة العالمية أن وزن الأولاد قد يختلف عن وزن البنات، حيث يبلغ وزن الفتيات في عمر عام ونصف ما يقارب إلى 12.02 كيلوجرام، بينما قد يصل الوزن الطبيعي للأولاد بعمر عام ونصف ما يقارب حوالي 12.6 كيلوجرام وهذا يكون بمثابة الوزن المثالي لكلاً منهما.

أهم النصائح الغذائية لطفل عمره سنة ونصف 

هناك العديد من النصائح التي يجب على الأم اتباعها لتغذية الطفل البالغ من العمر سنة ونصف

وذلك لتغذيته بطريقة صحية وسليمة وهي كالآتي: 

الحليب:

لابد من الأهتمام بتناول الحليب حيث يعتبر الحليب من أهم الأغذية التي يعتمد عليها النظام الغذائي للطفل الذي يتراوح عمره من بين 18 شهراً إلى 24 شهراً، ويكون الحليب المدرج لغذاء الأطفال كامل الدسم، وعلى أن يتناول الطفل مقدار كوب صغير من الحليب يومياً، وذلك في حالة إذا كان الطفل لا يرضع طبيعي أما في حالة رضاعة الطفل من لبن الأم فيصبح الأمر أختياري لها ولطفلها.

تناول الأطعمة الصحية:

يجب أن تكون الأم حريصة في اختيار نوعية الطعام لطفلها ليكون من الأطعمة الصحية والغذائية من الدرجة الأولى، والابتعاد تماماً عن تقديم الوجبات السكرية والحلويات أو الوجبات المالحة لطفلها، وذلك لتشجيع طفلها على تناول الأطعمة الصحية منذ بداية تناوله للطعام، مع مراعاة أن الأطعمة الصلبة تكون صعبة في البلع بالنسبة للطفل لذلك ينصح بتجنبها حتى لا تسبب له الاختناق.

تناول الحديد والبروتين:

حيث يعتبر الحديد والبروتين من أهم العناصر الرئيسية التي لا غني عنها في نمو الطفل فالحديد يقي إصابة الطفل من فقر الدم ومن أهم الأطعمة الغنية بالحديد ” الفول والشوفان واللحوم البيضاء” بالإضافة إلى الخضروات الورقية الغنية بفيتامين ج، أما عن البروتين فهو يساعد على نمو العضلات والشعر والأظافر والعظام لذلك لابد من توفر نسبة عالية من البروتين في النظام الغذائي للطفل ومن أهم الأطعمة الغنية بالبروتين “حليب الأم والبيض والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *