إن الفضلات هي مؤشر خطير على صحته، حيث أن الكثير من الناس يشعرون بالإحراج من التحدث حول تلك المعلومات، ولكن هي معلومات نتجت عن الكثير من الأبحاث الطبية الهامة، والتي توصلت في النهاية إلى الكثير من المعلومات الهامة، فصدق أو لا تصدق فضلاتك تعرفك حالتك الصحية، ولقد قام مجلة الدكة بإجراء تحقيق حول هذا الموضوع لاكتشاف المعلومات التي يمكن القيام بعرضها للتعرف على الحالة الصحية للشخص، حتى يستطيع أن يعالج نفسه من أي مشكلات قد يتعرض لها بشكل أو بآخر وفي أي وقت.

صدق أو لا تصدق فضلاتك تعرفك حالتك الصحية

  • لابد أن يعرف الشخص أن القوام الطبيعي لبراز الإنسان يتكون من 75% من الماء، حيث يكون خليط من الألياف والبكتيريا الحية والميتة، والمخاط، وبالتالي فإن أي شيء يمر من الأمعاء يعتبر براز.
  • كما أن هناك أشياء هامة لابد من مراعاتها عند تقييم البراز للشخص، وهي الشكل والحجم والرائحة والظل، حيث أن الشكل الخارج من الجسم لابد أن يكون على شكل حرف S، كما أن الحجم يكون 1 ـ2 بوصة.
  • كما أنه يكون طوله بحجم أقصى 18 بوصة، أما بالنسبة للرائحة فهي لن تكون رائحة مرغوب فيها، ولكن لن تكون نفاذة بشكل مبالغ فيه، فهي تكون طبيعية، أما بالنسبة للون فهو يتراوح ما بين اللون البني بدرجاته.
  • أما إن كان اللون أسود أو أحمر، فهذا يدل على وجود نزيف محتمل في الجهاز الهضمي، أما إن كان أحمر زاهي فهذا دليل على أنه نزيف حديث، أو لون أسود فيمكن أن يكون ناتج عن تناول بعض الأدوية.
  • أما إن كان اللون أخضر، فإنه يكون دليل على تناول كمية وفيرة من الخضروات، والأصفر يدل على وجود مشكلة في الكبد أو المرارة، أما إن كان لونه أبيض أو رمادي فهذا دليل على وجود الصفراء.

شكل البراز

ان الفضلات التي يخرجها الانسان تعتبر مؤشر خطير لصحته فعلي الرغم من ان الكثيرين يصابو بالحياء عند التحدث عن هذا الموضوع و لكن الموضوع من الناحية الطبية مهم جدا حيث ان شكل و قوام الفضلات له دلالات كثير تدل ان كنتي ذو صحة جيدة ام لا ؟

فضلات تعرفك حالتك الصحية

قبل ان نتعرف علي كيفية معرفة حالتك الصحية من برازك علينا الإجابة علي بعض الأسئلة أولا .

ما هو القوام الطبيعي للبراز ؟

حوالي 75% من قوام البراز هو ماء اما الباقي فهو مزيج من الالياف و الخلايا وكذلك البكتيريا الحية و الميته و المخاط حيث يمكن اعتباء اي شئ يمر من الامعاء الي خارج الجسم هو (براز) .

ما هو المعدل الطبيعي للتبرز ؟

المعدل الطبيعي للتبرز هو بحد اقصي 1 – 3 مرات يوميا و حد ادني 3 مرات اسبوعيا .

ما هي الاشياء التي يجب مراعتها عند تقييم البراز ؟

اربعة اشياء يجب ان تفكر فيها اذا كنت تفكر في تقييم البراز وهي:

  • الشكل
  • الحجم
  • الرائحة
  • الظل

بالنسبة للشكل فالشكل الطبيعي للبراز الخارج من الجسم يكون علي شكل حرف S

اما بالنسبة للحجم فهو من 1 – 2 بوصة في القطر و طولا بحجم اقصي 18 بوصة

اما بالنسبة للرائحة بالتاكيد لن تكون الرائحة الطيبة ميزه للبراز الطبيعي ولكن بالتاكيد يجب ان لا تكون نفاذه للغاية بشكل مبالغ فيه

اما بالنسبة للون فانه يجب ان يكون بني بدرجاته المتفاوتة حيث ان اللون البني الفاتح هو الطبيعي اما اذا لاحظت لون اسود او احمر فهذا يعني نزيف محتمل في جهازك الهضمي اما اذا كان احمر زاهي فذلك دليل علي نزيف حديث و يمكن ايضا ان يظهر لون اسود ناتج عن بعض الادوية او المكملات الغذائية  كما ان اللون الاخضر للبراز يكون دليل علي تناول كميات كبيرة من الخضروات ذات اللون الاخضر اما البراز الاصفر فهذا يدل علي مشكلة في المرارة او الكبد كما ان عدوي الجيارديا من الممكن ان تسبب لون اصفر للبراز اما لو كان لون البراز ابيض او رمادي فهذا دليل علي وجود الصفراء او مشكلة خطيرة بالكبد مثل تليف

الشكل التالي يوضح انواع قوام البراز المختلفة و كيفية معرفة الصحي منها و الغير صحي

فضلاتك تعرفك حالتك الصحية
فضلاتك تعرفك حالتك الصحية

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *