على ماذا يدل لون براز الطفل الرضيع ؛ لون البراز هو أحد الوسائل التي يمكن من خلالها معرفة مدى صحة الرضيع، وما إن كان يعاني من مشكلة صحية أم لا، لذا يجب معرفة ماذا يدل كل لون براز الطفل، وما هو اللون الذي يجب فور رؤيته استشارة الطبيب على الفور، ومن خلال السطور القليلة القادمة سنتعرف سويًا على ماذا يدل لون براز الطفل الرضيع، وما هو لون البراز الطبيعي.

على ماذا يدل لون براز الطفل الرضيع

يتغير لون البراز الطفل الرضيع بحسب حركة الأمعاء، بالإضافة إلى المرحلة العمرية التي يمر بها، فيختلف لون وقوام البراز للطفل الرضيع المولود حديثًا عن الطفل الذي أصبح عمره أسابيع أو شهور.

حيث يكون لون البراز للطفل حديث الولادة أسود مائل إلى أن يكون أخضر يشبه القطران، لأن تلك هي المادة التي كانت تملأ أمعاء الطفل بشكل تدريجي في الرحم، وخروج البراز بهذا اللون دليلًا على أن الأمعاء تعمل بشكل جيد، وبعد ذلك يبدأ لون البراز يتغير والذي يعرف باسم البراز الانتقالي، وهذا دليلًا آخر على أن أمعاء الطفل بدأت أن تقوم بهضم الطعام.

لذا ينصح الأطباء بضرورة أن تلاحظ الأم تغير لون البراز من الأسود شبيه لون القطرات، إلى البراز الانتقالي، مع العلم أنه قد يحتوي البراز على قطرات من الدم، ويجب ألا تقلق الأم حيال هذا الأمر، لأنه ينتج عن قيام الرضيع بابتلاع الدم أثناء الولادة، ويفضل للاطمئنان الاحتفاظ حفاض الطفل وزيارة الطبيب، ومن خلالنا اليوم سنقدم لكم تفصيلا على ماذا يدل كل لون براز الطفل الرضيع

لون البراز الطفل أصفر خردل

الرضّع الذين يتغذون على الرضاعة الطبيعية يتغير لون براز الرضيع أصفر فاتح قريبة الشبه من أن يكون خردل، وقوامه خفيف، طري، ويعتبر هو اللون الطبيعي ولا يوجد أي قلق حيال لونه.

قد يهمك:- براز الرضيع اخضر مع مخاط .. علي ماذا يدل؟

لون براز الرضيع أصفر فاتح

أما الأطفال الذين يتناولون حليب الأم بالتزامن مع تناول الحليب الصناعي، يصبح لون البراز الخاص بهم باللون الأصفر الفاتح، ولكن إذا استمر هذا اللون كثيرًا ومائي أيضًا، يجب استشارة الطبيب على الفور، لأنه قد يكون إسهال، ويمكن أن يعرض الطفل للإصابة بالجفاف.

لون براز الرضيع أخضر وأصفر

قد يتغير لون البراز ما بين اللون الأخضر والأصفر، ويميل إلى أن يكون أكثر صلابة، وهذا أمرًا طبيعيًا للأطفال الذين يتغذون بالحليب الصناعي.

لون براز الرضيع برتقالي

من الوارد تغيير لون براز الرضيع ليصبح برتقالي، وهذا بسبب وجود بعض من الأصباغ الملتقطة بالجهاز الهضمي، وهذا يسري على الأطفال التي تقوم بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

لون البراز الرضيع أحمر

يجب الانتباه كثيرًا عند تغير لون البراز للأحمر، لأنه لو لم يتناول الرضيع شيء يحتوي على اللون الأحمر، مثل عصير الطماطم أو البنجر، ووجدت الأم لون أحمر مع البراز أو قطرات من الدم، فهذا يعني أن الطفل مصاب بعدوى معوية يجب استشارة الطبيب ومعالجتها سريعًا.

لون براز الطفل اخضر زيتي

عندما يتغير النظام الغذائي للرضيع، يصبح البراز رخو مائل للون الأخضر الزيتي، وقد يكون إشارة على أن معدة الطفل لا تتحمل هذا النوع من الطعام وأنه يعاني من حساسية تجاه، وإذا استمر الطفل يعاني من هذا اللون وبنفس القوام يجب استشارة الطبيب لأنه قد يعاني من عدوى بكتيرية.

قد يهمك:- علاج الامساك عند الرضع بأفضل الوسائل المنزلية

لون البراز أخضر غروي

قد يكون لون البراز أخضر، مليء بالمخاط، هذا يشير على أن الطفل يمر بمرحلة التسنين أو يعاني من وجود فيروس بالمعدة، مثل حشرة المعدة، أو الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، لذا يجب الانتظار واستشارة الطبيب إذا استمر لونه لأكثر من يوم أو يومين.

لون البراز أخضر داكن

من الحالات الشائعة التي قد تحدث عند الرضّع هي تغير لون البراز للون الأخضر، والتي تحدث نتيجة تناول الرضيع أكلات تحتوي على عنصر الحديد، مثل السبانخ، البازلاء وغيرها من الأكلات.

لون براز الرضيع بني وجاف

إذا عانى الرضيع أثناء التبرز، وكان شكله مثل الكرات الصلبة، بالإضافة إلى خروج نزيف أو ألم في منطقة الشرج، فهذا يشير على أن الطفل يعاني من الإمساك، ويفضل استشارة الطبيب وعدم استخدام أيً من الملينات بدون وصفة طبية.

لون براز الرضيع اسود سميك

في الغالب تظهر تلك المشكلة، عند الرضع الذين يبلغ أعمارهم 3 أشهر، وهذا يشير على وجود مشكلة خطيرة وهي نزيف بالجهاز الهضمي، والذي يجب على الفور استشارة الطبيب، ولكن يجب التأكد من أن الرضيع لم يتناول أي مكملات غنية بالحديد قد تتسبب في تغير لون البراز فيصبح باللون البني الداكن.

قد يهمك:- خصائص المولود الجديد ..تعرفي علي الطبيعي والغير طبيعي

لون براز الطفل الرضيع أبيض رمادي

هذا اللون يشير على أن الطفل يعاني من مشاكل بالهضم، وأنه غير قادر على الهضم بالشكل المطلوب، ويجب في تلك الحالة الاتصال بالطبيب على الفور.

لون براز الطفل الرضيع أبيض طباشيري

على الرغم من أنه من الحالات النادر حدوثها، ولكن يجب أن تكون الأم على دراية تامة بها، لأنها دليلًا واضحًا على أن الرضيع يعاني من مشاكل في الكبد ومن الضروري زيارة الطبيب سريعًا.

الحبيبات في براز الطفل الرضيع

قد تلاحظ الأم أن براز الطفل الرضيع قد يكون قوامه مرن، ويحتوي على حبيبات أو بذور، تلك الحالة طبيعية، وقد لا تشير على وجود مشكلة صحية، ولكنها من آثار الرضاعة الطبيعية، ولكن في حالة تغير القوام وأصبح مائي سائل، يجب زيارة الطبيب لأنه دليلًا على الإصابة بالإسهال.

براز الرضيع مخاطي

قد يظهر قوام البراز المخاطي في مرحلة من مراحل النمو للرضيع، مثل مرحلة التسنين، أو عند إصابته بالعدوى الفيروسية، مثل عدوى نزلات البرد، أو العدوى بالمعدة، ويمكن التأكد أنه ناتج من عدوى بملاحظة إن كان الطفل لا يسيل لعابه، ولكن البراز مخاطي، في تلك الحالة لن يكون له علاقة بالتسنين.

قد يهمك: كيف يكون بول الحامل في الاسبوع الاول

براز الرضيع الطبيعي

يجب على كل أم معرفة بعض الأمور الهامة مثل ما هي عدد مرات التبرز الطبيعية للرضيع، وما هو قوام براز الرضيع الطبيعي

  • إذا كان الطفل الرضيع يتغذى على الرضاعة الطبيعية، فسيكون المعدل الطبيعي له مرة أسبوعيًا حتى أن يصبح عمره من 3-6 أسابيع.
  • إذا كان الرضيع يتغذى على الحليب الصناعي يجب على الأم مراقبة حركة الأمعاء، لأنه على الأقل يتبرز مرة يوميًا على الأقل.
  • بمجرد تناول الرضيع الأكلات الصلبة، يمكن أن يتبرز الطفل مرة يوميًا.
  • قد يتغير لون البراز بحسب ما يتناوله الرضيع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *