كيف يكون لون بول الحامل في الاسبوع الاول هو سؤال شهير تسأله النساء الحوامل لنفسها دائمًا حيث تختلف كل امرأة، فليس كل النساء لديهن نفس علامات وأعراض الحمل وقد لا تدرك المرأة في البداية أنها حامل لأن أعراضها قد تشبه أعراض الدورة الشهرية ولكن هناك بعض العلامات والأعراض الشائعة التي تحدث في الحمل المبكر ويمكنك أن تدرك أنك حامل و الحقيقة هي أن وظائف الجسم تتغير أثناء الحمل، بما في ذلك التبول لدى النساء الحوامل وقد يبدو لون البول أغمق أو أكثر ضبابية من المعتاد وسوف نعرف جميع المعلومات حول هذا الموضوع من خلال مجلة الدكة

كيف يكون لون بول الحامل في الاسبوع الاول

تمر النساء بالكثير من التغييرات أثناء الحمل وتلاحظ العديد من النساء أنهن يتبولن أكثر من المعتاد قبل أن يفوتهن الدورة الشهرية أو يخضعن لاختبار الحمل وهذا يحدث لأن الجسم يبدأ في إفراز هرمون الحمل (HCG) بعد زرع البويضة المخصبة في الرحم يسبب هذا الهرمون كثرة التبول ونتيجة لذلك يصبح لون البول أفتح وأخف من لونه الأصفر المعتاد (اللون الطبيعي للبول يكون عادة كهرماني اللون) ومع ذلك، وعلى الرغم من تكرار التبول وتغير لون البول ، فإن هذه العلامات ليست دليلاً على الحمل خاصة وأن لونه قد يتغير حسب كمية الماء المأخوذة.

قد يهمك:- كيف اعرف اني حامل بولد بالملح

اختبار الحمل

يمكن أن يخبر اختبار الحمل ما إذا كانت المرأة حاملًا تم تصميم اختبارات الحمل لتحديد ما إذا كان البول أو الدم يحتوي على الهرمون (hCG)، والذي يتم وضعه بعد تثبيت البويضة المخصبة على جدار رحم المرأة عادةً بعد 6 أيام من الإخصاب ترتفع مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية بسرعة وتتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام.

هل يمكن الكشف عن الحمل من لون البول؟

لا شك أن أول ما يحدث للمرأة عند الشك في حملها أو عدم حملها هو اختبار الحمل المنزلي، والذي يعتمد بالدرجة الأولى على قياس هرمون معين في البول كما ذكرنا سابقًا، ولكن يمكن للمرأة أن تكتشف حملها قبل إجراء اختبار اللون والرائحة.

هل تغير لون البول يدل على الحمل؟

من المهم أن نلاحظ أن معظم النساء الحوامل يلاحظن تغيرًا في لون البول حيث يتغير لونه من الأصفر الفاتح الطبيعي إلى اللون الغامق وهذا سيعطي للمرأة علامة على الحمل، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه قد يشير أيضًا بعض المشاكل أثناء الحمل، مثل الظل الأصفر الطبيعي أو الأصفر الغامق فهو يعتمد على عدة عوامل.

قد يهمك:- معرفة نوع الجنين من الشهر الاول بالملح

كيف أعرف أني حامل من لون البول

عند النظر إلى وعاء المرحاض بعد التبول، فبدلاً من اللون الأصفر الفاتح المعتاد يبدو البول أغمق أو قد يصبح لون البول داكنًا عند الجفاف لأن قلة الماء تجعله أكثر تركيزًا وقد لا تشرب المرأة كمية كافية من الماء كما يقول د. كارين ديجان جوتليب من مستشفى ميموريال للنظام الصحي بجامعة لويولا أخصائية التوليد ورئيس قسم أمراض النساء: “عندما تكونين حاملاً، ستحتاجين إلى شرب المزيد من الماء أكثر مما كنت عليه قبل الحمل”.

كأن تشرب المرأة المزيد من الماء ويظل البول داكنًا، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في الكبد وليس لها علاقة بالحمل لذلك يجب استشارة الطبيب فورًا للتأكد من عدم وجود أمراض الكبد أو الكبد طبيعي وليست هناك مشكلة والتي إذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى التهاب الكلى، وهو أمر خطير للغاية إذا كان مرتبطًا بالحمل.

حقائق حول الحمل

الحمل جزء لا يتجزأ من حياة المرأة لذا فهي مهتمة بمقابلة المرأة المتزوجة بغريزة ولدت بها، لذلك تكون المرأة متحمسة للحمل والولادة وتريد معرفة هل هي حامل أم لا خاصة المتزوجين حديثًا العلامات في البداية، على الرغم من عدم وجود أعراض واضحة في الواقع في بداية الحمل وكل من يكتب عن هذه الأعراض هم نساء حوامل يكتشفن الحمل بعد فترة معينة، لذلك يتذكرون بعض التغييرات التي حدثت لهم في بداية.

يحدث الحمل عادة وعلى الأرجح بعد العشرة أيام الأولى بعد انتهاء الدورة الشهرية وتبقى الفرصة قوية جدًا لمدة خمسة عشر يومًا بعد انتهاء الدورة الشهرية، والتي تسمى نافذة الإخصاب لأن الرحم غير جاهز لاستقبال الحيوانات المنوية قبل هذه الفترة، يستغرق الأمر حوالي أسبوع لإعادة بناء الجدار الذي تمت إزالته مرة أخرى في الشهر السابق باستثناء الفترة التي تحدث فيها الإباضة وهذا يحدث خلال كل دورة شهرية ليكون الرحم على استعداد لاستقبال الحيوانات المنوية.

قد يهمك:- أختبار الحمل المنزلي بالملح .. هل يعتبر أختبار حمل صحيح ؟

فحوصات الحمل

تعتمد اختبارات الحمل على وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hGC)، والتي يتم إطلاقها بعد زرع بويضة مخصبة في جدار الرحم أو الدم أو البول، ويحدث هذا عادة في غضون ستة أيام من الإخصاب مضاعفة لأن الأسئلة تتضاعف مرة كل ثلاثة أيام وهناك نوعان رئيسيان من اختبارات الحمل: اختبار البول: يمكن إجراؤه في المنزل أو مع طبيب، ويتم الفحص عادة بعد أسبوع واحد من سن اليأس  يعتبر فحصًا متخصصًا ومريحًا. فحص الدم: يتم إجراؤه بواسطة طبيب متخصص ويمكنه الكشف عن مستويات الهرمون المرتفعة بشكل أكثر دقة وسرعة خلال ثمانية أيام من الإباضة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *