ما هى شروط الغذاء الصحي المتوازن؟ ,حيث أن التعرف على عوامل التغذية الجيدة سهلة، ويمكن اتباعها بدون بذل الكثير من المجهود، ومن أفضل عوامل التغذية المتوازنة أكل  قدر مناسب من الخضروات والفواكه الطازجة يوميا، حيث تساهم تلك المصادر من المأكولات في مد الجسم بالطاقة والفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لإنشاء الجسم.

الغذاء الصحي المتوازن

الغذاء الصحي المتوازن هو الغذاء الذي يتكون من المصادر الأساسية المهمة  لجسم الإنسان مثل “البروتينات والفيتامينات والمعادن والحديد”، ويساعد الغذاء الصحي المتوازن على حفظ  الجسم من الأمراض بالإضافة إلى تعزيز  الجهاز المناعي لدى العديد من الأشخاص فيجب على كافة الأشخاص أن يأكلوا الغذاء الصحي الذي لايوجد فيه  نسب كبيرة من الدهون والأملاح، لذلك نهتم في هذا المقال سوف نقدم لكم بعض شروط الطعام الصحي للإنسان.

أهم مواصفات و شروط الغذاء المتوازن

عند تناول الوجبات الغذائية يجب مراعاة كلاً من عمر الفرد وحالته الصحية، فهناك أفراد يعانون من بعض الأمراض كالسكر والضغط وغيرها، ولابد أن يبتعدوا عن بعض الأغذية، وأن يقدم بالشكل الصحي المناسب لجسم الإنسان، حيث يشتمل على الخضروات المختلفة، وأن لا توجد به نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، أي يكون شامل للمصادر الأساسية التي يريدها  الإنسان وأن يكون الغذاء  الصحي غنيا بالكثير من محفزات جهاز المناعة البشري، وأن يكون مشتمل على نسب مناسبة من الدهون النافعة.

ما  هو الغذاء الصحي 

  • إذا كنت ترغب في معرفة ما المقصود بالغذاء الصحي، فهو يعرف بأنه الغذاء المتوازن، الذي يتوفر به نسبة متناسبة من جميع المصادر الغذائية الضرورية التي لا غنى عنها لجسم الإنسان على مدار اليوم،  أي أن يوازن الشخص في نوعية الأطعمة التي يتناولها في الوجبات الغذائية.
  •  يمكن استعمال أغذية فريق واحدة كبديل لبعضها البعض، بحيث تعد التغذية السليمة عبارة عن تناول  الأغذية بالنسبة والنوعية المناسبة لأعمارنا، فيحصل الجسم على كافة التزاماته  من المصادر  الغذائية المختلفة، وذلك من أجل الأستمتاع  بصحة جيدة، بالإضافة إلى الحماية  من  الإصابة بالأمراض التي يمكن أن تصيبه بسبب الغذاء الغير متوازن.
  •  يلزم على الفرد أن يحافظ على نمط حياته من جانب ممارسة بعض الأنشطة البدنية،  والوقاية من  السلوكيات غير الصحية فلا يكفي فقط أن يتناول  الغذاء الصحي، والتغذية الصحية وحدها ليست كل شيء.
  • الحماية على الوزن المثالي والحفاظ  من التعرض للأمراض وتقوية  مناعة الجسم كلها أمور يمكن أن يصل إليها المرء عبر أكل  الغذاء الصحي للحماية على صحتك.

ما هي مكونات الغذاء المتوازن 

5 أطعمة تخفض الكوليسترول.. تعرف عليها | صحيفة الاقتصادية

يوجد الكثير من المقادير الأساسية التي تعتبر من أفضل شروط التغذية المتوازنة ومن أفضلها ما يلي:

الخضار والبقوليات

وهي التي تحتوي على الكثير  من المعادن، والفيتامينات بالإضافة إلى الألياف الغذائيّة الضرورية، ويجب تناول الخضار وهي طازجة، فذلك يعتبر أكثر صحّة، وهو الوسيلة الأمثل للحصول على عناصرها الغذائيّة بالكامل، وبالرغم من ذلك فإنّ بعض عناصر الخضار تقوي الجسم بالكثير من الفوائد عند طهيها، وفي بعض الأوقات يشمل أنواع الخضار الورقيّة الخضراء على نسب أكبر من المصادر الغذائيّة، لذلك فإنّه من الممكن أكلها مع كل وجبة، ومن الجدير بالذكر أنّ الحصة الواحدة من هذه المجموعة الغذائيّة تعادل كوباً من الخضار والبقوليات الطازجة، أمّا إذا كانت مطهوّة الحصة تعادل نصف كوب، ويريدها  الأشخاص فوق سن التاسعة من خمس إلى ست حصص في اليوم.

الفواكه

 تعد الفواكه الع>اية التي يوجد بها الكثير من السكريات الطبيعيّة والمعادن والفيتامينات والألياف الغذائيّة، ويجب أكل الفواكه في مواسمها للحصول على مصادر المغذّية.

أهمية الغذاء الصحي 

الغذاء الصحي المتوازن

  1. أكل الأغذية بما يتناسب مع الأفراد ومع التزامات الجسم الإنسان، حيث تعد التغذية المفيدة والمتوازنة كافية لكي تلبي كافة التزامات الخاصة بالجسم وفي الأخص عند العمل بالنشاط البدني المنتظم.
  2. تعد تحسين التغذية الصحية من أهم العادات الصحية التي تتواجد في اي جسم وتعزز المناعة وتؤدي الى زيادة انتاجها وتعمل على التقليل من الخطر بالإصابة بالأمراض وتعمل على تحسين الصحة العقلية.
  3. من أهم الأمراض التي تواجه الجسم هي الأمراض الوعائية وأمراض السكر من المستوى الثاني والسرطانات، ومن أهم أمراض الجهاز التنفسي والأمراض العقلية التي تعتبر من أصعب المشاكل، حيث يعتقد الخبراء أن من المتوقع في المستقبل أن تكون هذه الأمراض هي سبب لتعدد حالات الوفاة بنسبة 70% أو أكثر، حيث أنها تعتبر السبب الرئيسي في ذلك لعدم وجود اتباع نظام غذائي وصحي جيد.
  4. تعتبر أهمية إتباع نظام غذائي صحيّ هو الأساس في الحماية  من الكثير من الأمراض، ومن المهم بالذكر أنَّ مصطلح سوء التغذية يعد بتخفيض  أو زيادة أو عدم التوازن في نسبة الطاقة أو المغذيات المستهلكة؛ مما يهدد بالإصابة بالكثير  من الأمراض.

اهم المميزات حول شروط التغذية المتوازنة

يوجد الكثير من شروط التغذية المتوازنة وهي كالآتي:

  • عمل نظام التغذية المتوازنة: يعد تناول الطعام بوسيلة صحيةٍ مهماً للحماية على الوزن، ويعمل على التخفض  من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة خلال أهم مراحل النمو والتحديث والتقدم في العمر، وكذلك خلال فترة الحمل.
  • تناول الأغذية  والمشروبات بأنواعها سواء كانت “الطازجة، والمُعلبة، والمُجففة، والمُفرزة” الصحيةٍ وذلك لتلبية التزامات الجسم من المصادر  الغذائية دون تجاوز الحدّ في أستعمالها أو تناولها، خاصةً الدهون المشبعة والسكريات المُضافة، والصوديوم والسعرات الحرارية.
  • تعمل على تلبية التزامات  الجسم من المواد الغذائية بنمط أساسيّ من الغذاء؛ وذلك أكل الأطعمة ذات الكثافة الغذائية المتوازنة والتي تشمل على الألياف والمعادن والفيتامينات الأساسية للجسم التي قد تمتلك تأثيراً إيجابياً على الصحة، وفي بعض الحالات يتم تحديث بعض الأطعمة والمكملات الغذائية بمادةٍ غذائيةٍ واحدة أو أكثر.
  • يعتبر النظام الغذائيّ الصحيّ المتبع مع حياة الأفراد؛ أكثر ملائمة في تحديد اختياراتهم  وثقافتهم.

كيفية تجنب المواد الغذائية الغير مهمة؟

  • حيث يلزم الأخذ في الاعتبار معرفة المكملات التي يحتاج إليها جسم الإنسان من المصادر الغذائية، ومعرفة الأضرار العائدة سواء كانت بمعرفة التأثير السلبي لمكملات الحديد على تناول  الزنك والنحاس.
  • عوامل  تأثير فيتامين ج فيكون بارتفاع شرب الحديد؛ لذلك يلزم بأكل  الأطعمة التي تحتوي بفيتامين ج مع الأطعمة المشتملة على الحديد؛ وخاصةً أنواعه  النباتية المحتملة.
  • يجب الابتعاد عن الأغذية غير المفيدة والتي تسمي  (بالإنجليزيّة: Junk food)، كما أنّها لا تعد جزءاً من النظام الغذائي الصحيّ المتوازن، وعادةً ما تكون مرتفعة بالسعرات الحرارية والدهون المُشبعة والسكر والملح؛ إذا لابد من التعرف بأنَّها غنيةً بالطاقة وفقيرةً بالمُغذيات.
  • كما يعد تناول الأطعمة الغير صحية غير مهم ؛ لأنه قد يؤدي إلى ارتفاع السعرات الحرارية المأكولة ، وتخفيض  نسبة المواد الغذائية المستعملة تحتوي  هذه الأغذي “البسكويت، الكيك، المُثلجات، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، والرياضة، والفواكه، السكاكر، اللحم المُعالج، رقائق البطاطس المقلية، الطعام المقلي، البرجر المُباع في المحال التجارية، الكحول”. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *