هناك الكثير من التساؤلات من السيدات الحوامل حول أمر هل يتساقط الشعر أثناء الحمل او فترة الحمل، وقد تكون الأجابة على هذا التساؤل  بنعم، فإن تساقط الشعر أثناء الحمل قد يكون من الأمور الطبيعية التي تتعرض لها الحامل، ولكن عليكي ألا تقلقي فهذا قد يكون مجرد ظاهرة مؤقتة وتختفي سريعاً بعد الولادة، وغالباً تظهر في المراحل المتأخرة من الحمل. وقد يصاب شعر المراة الحامل بالجفاف الشديد، وذلك يكون بسبب الهرمون الناتج إفرازه من داخل جسم المرأة الحامل وهو هرمون الإستروجين، حيث يتم إفرازه بكميات كبيرة جداً أثناء فترة الحمل، حيث هذا الهرمون يجعل الشعر يتكسر ويتشقق من الجذور بشكل واضح وكبير، وقد يكون تساقط الشعر أثناء الحمل نتيجة لأسباب مختلفة سنتعرف عليها فيما يلي.

 أهم أسباب تساقط الشعر

سوء التغذية

  • حيث أن المرأة الحامل فى هذه الفترة قد تحتاج إلى مزيد من التغذية، ولذلك يجب عليها تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن،
  • حيث أن نقصهم قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الشعر، ويؤدى القئ والغثيان فى الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى تعرض الحامل لسوء التغذية،
  • لذلك على المرأة الحامل ضرورة الاهتمام بنوعية غذائها.

التغيرات الهرمونية

  • قد تتعرض الحامل إلى الكثير من التغيرات الهرمونية، والتي تعتبر من أحد أسباب التغيرات التي تحدث على الشعر،
  • ولذلك فشعرها قد يصاب بالتساقط أو أنه قد يتعرض لفقدان رونقه ولمعانه بعد عدة أشهر من الولادة، وهذا بسبب نقص نسبة عالية من هرمون البروجسترون،
  • ومن الأفضل على المرأة الحامل مراجعة الطبيب المعالج إذا كان تساقط الشعر من بداية الحمل، وذلك يرجع إلى تغير الهرمونات فى جسم المرأة الحامل .

نقص الحديد فى الدم

يجب على المرأة الحامل التأكد من نسبة الحديد فى الدم ،حيث نقصها يؤدى إلى تساقط الشعر وتلفه، لذلك على المرأة الحامل تناول الأطعمة الغنية بالحديد، و استشارة طبيبها المعالج لها، حيث يتابع حالتها ويقوم بأعطائها الأدوية اللازمة لمعالجة نقص الحديد.

نقص هرمون الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية هي المسؤولة عن الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي والحالة النفسية والعقلية والشعر والأظافر، ولذلك يؤثر اضطرابها أو نقص الغدة الدرقية على تساقط الشعر بشكل مباشر، وأيضا الجهاز الهضمي، والتمثيل الغذائي، والحالة النفسية.

بعض الأمراض

هناك بعض الأمراض التي قد تصيب المرأة الحامل أثناء الحمل مثل سكر الحمل، والذي يؤدي أحيانا إلى تساقط الشعر، والعلاج المستخدم فى علاج الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم يزيد أيضاً من فرص تساقط الشعر.

العوامل الوراثية

إن العوامل الوراثية لها دور فعال في تساقط الشعر حيث الجينات الوراثية تؤثر على المرأة الحامل حيث من المحتمل أن تتأثر بوالدتها إذا عانت من هذه الحالة المماثلة لها أثناء الحمل.

متلازمة تكيس المبايض:

إن متلازمة تكيس المبايض هى عبارة خلل هرمون يحدث للمرأة الحامل، يمكن أن يتسبب فى إفراز هرمونات الذكورة، التي تسبب فى زيادة الشعر فى مناطق زائدة الشعر، ويسبب فى تساقط الشعر من الرأس.

الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس

يواجه العديد من السيدات الحوامل الكثير من المشاكل التي تتعلق بحساسية الجلد ومشاكل أخرى في فروة الرأس، لذلك قد تسبب هذه الأمراض تساقط الشعر أثناء الحمل، لذلك على الحامل القيام باستشارة الطبيب الخاص بها لمعالجة الأمر.

القلق والتوتر

تواجه المرأة الحامل أثناء الحمل العديد من الاضطرابات والتغيرات، التى تحدث داخل جسمها، وكل هذا يؤدى إلى التوتر والشعور بالقلق على صحتها وجنينها، والنتيجة السلبية من هذا القلق والتوتر يؤدي إلى تساقط الشعر.

العناصر الغذائية المفيدة لنمو الشعر 

كما يمكن للمرأة الحامل التغلب على مشكلة تساقط الشعر، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي سليم ومتوازن يحتوي على العديد من العناصر الغذائية وهي كالآتي: 

البروتين:إن البروتين أحد العناصر الغذائية المهمة التي تمنع تساقط الشعر وتساعد على بنائه وتقوية وحمايته، لذلك على المرأة الحامل تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين.

حمض الفوليك: إن حمض الفوليك له أهمية كبيرة حيث أنه يسهم فى نمو الخلايا، وخاصة أنه يعمل على نمو خلايا الشعر، لذلك يجب توفره فى الجسم، وهو يوجد فى الخضروات الورقية والفاكهة والبقوليات ومنتجات الحبوب الكاملة، لذلك ينصح المرأة الحامل بتناولها.

الحديد واليود: قد يكون نقص الحديد واليود سبب من أسباب زيادة  تساقط الشعر أثناء الحمل، علاوة على ذلك أنه يصبح هشا وجافا، لذلك لابد من الاهتمام بذلك.

الزنك: إن الزنك هو أحد العناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر، حيث يتشارك الزنك فى تكوين المرتين المهم للشعر، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك ويجب على المرأة الحامل تناولها وهي اللحوم الحمراء، والبيض، والجبن وغيرها…

البيوتين: إن فيتامين البيوتين مهم لأنه يدخل فى تكوين تركيبة الشعر، ويوجد في الخضروات الطازجة.

النصائح التى تساعد المرأة الحامل على العناية بالشعر أثناء الحمل

  • يفضل استخدام المشط الخشب، ويفضل أيضا المشط واسع الأسنان، وتجنب استخدام مشط ضيق الأسنان لتمشيط الشعر.
  • تجنب تمشيط الشعر عدة مرات، وخاصة عندما يكون مبلل.
  • على المرأة الحامل أن تقوم بقص شعرها على فترات منتظمة، لتجنب تقصف الشعر فيؤدى هذا إلى تساقط الشعر.
  • يجب حماية فروة الرأس من أشعة الشمس المباشرة الضارة والحرارة.
  • إجراء فحوصات الدم للاطمئنان على صحة مستويات الغدة الدرقية.
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة، وخاصة التى تحتوى على نسبة عالية من الماء.

العلاج المنزلي لعلاج تساقط الشعر عند المرأة الحامل

  1. التدليك بالزيوت الطبيعية الدافئة 
  2. مثل زيت الزيتون وجوز الهند واللوز والخردل وغيرها،مرتين فى الأسبوع.
  3. جل الصبار: يجب تدليك فروة الرأس لعلاج تساقط الشعر وجفافه.
  4. بذور الحلبة المنقوع: تقوم المرأة الحامل بتدليك شعرها بهذا المعجون ويترك على الشعر لمدة ٣ أو ٤ ساعات، ثم تقوم بشطفه.
  5. البيض واللبن وزيت الزيتون: يمزج البيض مع اللبن وزيت الزيتون وتوضع هذه المكونات فى فروة الرأس مرة واحدة فى الأسبوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *