يعتمد وزن الجنين والمشيمة والسائل في الشهر السادس على العديد من العوامل أهمها وزن الأم قبل الحمل، وبالتالي فإن حدود زيادة الوزن في المرحلة الثانية من الحمل التي تم فحصها مرتبطة بمؤشر كتلة الجسم. قبل الحمل. أو تشير إلى السمنة والحد المسموح به للزيادة وهو 9 كجم إذا كان الوزن صحيًا، فإن الحد المسموح به هو 11.3 – 15.8 كجم أحد عوامل زيادة وزن الحامل المرأة في المرحلة الثانية  وزن الجنين ما يعادل 0.9 كجم في نهاية هذه المرحلة  وسوف نشرح جميع المعلومات اللازمة من خلال مجلة الدكة

وزن الجنين والمشيمة والسائل في الشهر السادس

الوزن الذي تكتسبه المرأة أثناء الحمل هو نتيجة الجنين وليس تراكم الدهون، ويمكن تحديد إجمالي الوزن المكتسب والذي يمكن أن يصل إلى 16 كجم،

ويتضح من خلال جميع الأوزان التالية المتعلقة بالجنين:

  • يصل وزن الجنين إلى 3.5 كجم تقريبًا.
  • يتراوح وزن المشيمة من 1 إلى 1.5 كجم.
  • ويتراوح وزن السائل الأمنيوسي من 1 إلى 1.5 كجم.
  • يتراوح وزن أنسجة ثدي الحامل من 1 إلى 1.5 كجم. وزن إمداد الدم 2 كجم.
  • يتراوح وزن الدهون التي تخزنها المرأة الحامل من 2.5 إلى 4 كجم.
  • يؤدي نمو الرحم إلى زيادة الوزن من 1 إلى 2.5 كجم.

وزن الحامل في الشهر السادس

وزن المرأة الحامل في الشهر السادس هو الشهر الأقل ألمًا للحامل لأنه الشهر الأخير قبل بدء الحمل الأصعب، وفي هذا الوقت تختفي أعراض الفطام والحامل النساء أكثر ميلا من الأشهر القليلة الماضية تناول الطعام مما يؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن هذا الشهر وهو أمر طبيعي لدعم متطلبات المرحلة التالية. وهناك عوامل أخرى تسبب زيادة الوزن بالنسبة للوزن من النساء الحوامل في الشهر السادس بما في ذلك وزن الجنين والسائل الأمنيوسي والمشيمة وأنسجة الثدي وحجم الدم والدهون المخزنة وحجم الرحم.

 كيفية زيادة الوزن

إن اتباع نظام غذائي متوازن للحوامل في الشهر السادس شرط أساسي لاكتساب الوزن الصحي للمرأة الحامل في الشهر السادس لأنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة والتغذية، ويجب زيادة تناول الطاقة كل يوم بدلاً من تناول جرعة زائدة، لا تتبع القواعد التي تنصح بتناول الطعام لشخصين بل عليك زيادة السعرات الحرارية اليومية التي تحتاجها المرأة الحامل بمقدار 300 سعرة حرارية، ووفقًا للوزن قبل الحمل يجب زيادة الوزن بشكل مناسب دون زيادة أو نقصان.

هل إنقاص الوزن يعد أمر صحي للحامل في الشهر السادس

  • لا ينصح النساء الحوامل في الشهر السادس أو الأشهر الأخرى من الحمل بفقدان الوزن أو اتباع نظام غذائي،
  • ولكن بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن قبل الحمل وقد يوصي الطبيب بفقدان الوزن في هذه الحالة.

نصائح للتحكم في الوزن أثناء الحمل

  • يمكن أن يمنع الالتزام بنصيحة زيادة الوزن أثناء الحمل المضاعفات الصحية الناتجة عن زيادة الوزن لدى النساء الحوامل،
  • لذلك يقدم الأطباء وخبراء التغذية بعض النصائح لمساعدة الأمهات على اكتساب وزن صحي أثناء الحمل ، بما في ذلك النصائح التالية
  • بدء الحمل بوزن صحّي: من مؤشر كتلة الجسم للوزن، وتحديد الطريقة الصحيحة لفقدان الوزن قبل الحمل هو زيادة الوزن.

تناولي باعتدال ووزعي الوجبات:

لا تحتاج المرأة الحامل إلى زيادة كبيرة في السعرات الحرارية التي تتناولها ، كأنها بدأت الحمل بوزن صحي؛ ينصح بزيادة الثلث الثاني من السعرات الحرارية بمقدار 340 سعرة والثالث زيادة السعرات الحرارية 450 سعرة حرارية ومن الأفضل توزيع الوجبة عن طريق تناول وجبات صغيرة تحتوي على أطعمة مغذية مثل البروتينات الخالية من الدهون والخضروات والفواكه والفواكه الغنية بالرطوبة مفيدة تزيد الألياف من الشعور بالشبع وتمنع الإمساك، وهذه الفاكهة هي العنب والتوت والكمثرى والتفاح والبرتقال بالإضافة إلى ذلك يجب اختيار وجبات خفيفة صحية غنية بالألياف والبروتينات والدهون الصحية.

شرب كمية كافية من الماء:

من المهم أن تشرب المرأة الحامل كمية كافية من الماء للوقاية من الجفاف، فالماء يمكن أن يساعد في زيادة الشعور بالشبع والوقاية من الإمساك، ويوصى بأن تشرب المرأة الحامل ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء أو غيرها من المشروبات.

وفي الختام يمكن أن يؤدي الحمل إلى زيادة الوزن عند بعض النساء، خاصة بالنسبة للنساء اللائي يعانين من زيادة الوزن قبل الحمل وبسبب الزيادة الحتمية في الوزن أثناء الحمل، أفادت الدراسات أن النساء الحوامل ذوات الوزن الزائد قد يفقدن القليل من الوزن أثناء الحمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *