فوائد ماء الخيار من المعروف للبعض أن الخيار غني بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. حيث يحتوي الخيار علي فيتامين ب 1، فيتامين ك ، فيتامين سي وكذلك الكاروتين و الماغنسيوم  و البانتوثنيك و ايضا البوتاسيوم و الفوسفور و البيوتين .و هذا العناصر جميعها تخرج إلى المياه عند عملية نقع الخيار ، وبالتالي فإن فائدتها تنتقل إلى ماء الخيار، و في هذا الموضوع نستطلع فوائد تلك العناصر للجسم .

ماء الخيار أفضل طارد للسموم

تعتبر مياه الخيار ذات تأثير قوي لطرد السموم الضارة من الجسم. حيث أثبتت الدراسات مدي و فعالية مياه الخيار في طرد السموم من الجسم ذلك نظرا لاحتواء مياه الخيار علي العديد من العناصر الأساسية والتي تعمل في الأساس علي طرد المواد السامة خارج الجسم و تقوية الجهاز المناعي للجسم .

يساعد مشروب ماء الخيار المضاف إليه النعناع على طرد السموم من الجسم، كما أنه يعمل على تهدئة اضطراب المعدة ويساعد على تسهيل عملية الهضم، ويمكن إضافة الليمون مع الخيار والنعناع لمدة تتراوح ما بين خمسة إلى سبعة ساعات في الثلاجة لننتج مشروب يساعد على طرد السموم وتبريد الجسم.

ماء الخيار لـ تحليل حصاوي الكلى

أثبتت الدراسات الحديثة أن لمياه الخيار فائدة في إذابة و تحليل الحصوات الكلوية. حيث كوبين من مياه الخيار يوميا تعمل كوقاية من حصوات الكلي حيث تعمل علي تحليل وإذابة حصوات الكلي. و بالتالي يمكن أستخدام مياه الخيار من قبل مرضي الكلي حيث أثبتت دراسات أجريت علي 100 مريض كلي أن ماء الخيار أسهمت بشكل كبير في تخفيض الحصوات الكلوية لديهم .

ماء الخيار
ماء الخيار

ماء الخيار كـ مضاد للسرطان

تعمل مياه الخيار علي حظر الجزيئات التي تؤدي إلى انقسام الخلايا و التي لها تأثير سرطاني كذلك تعمل مياه الخيار علي مكافحة الأورام السرطانية المرتبطة بالهرمون الأنثوي ( الاستروجين ) مثل أورام المبيض و البروستاتا و كذلك سرطان الرحم و بالتالي تعتبر مياه الخيار أحد أهم العناصر المقاومة لمرض السرطان بالإضافة لعملها في الوقاية من الإصابة بالسرطانيات عموم و بسرطانيات المبيض و الرحم خصوصا .

ماء الخيار للبشرة

حيث شرب كوب من مياه الخيار يوميا يساعد علي ترطيب مستمر للبشرة. حيث يساعد علي حيوية خلايا البشرة و كذلك منع تورم الخلايا. و هنا يبرز الدور القوي لماء الخيار في تعزيز نضارة البشرة والعمل علي الوقاية من إصابة البشرة بالجفاف و ذلك بتوفير الترطيب اللازم لها .

 

إنقاص الوزن

مياه الخيار تعتبر من اهم المواد التي تساعد علي أنقاص الوزن و كذلك التخلص من دهون البطن. حيث يستخدم للراغبين في فقدان الوزن لأنه يعمل علي تقليل الشهية، وكذلك يمنحك الشعور بالشبع، وبالتالي فانك ستقوم بتقليل وجباتك اليومية. فعلي غرار أن الخيار هو وجبة أساسية لكل من يقوم برجيم بهدف أنقاص الوزن نظرا لاحتواءه علي الكثير من الألياف. و التي تعمل علي شعور الشخص بالشبع. فإن لماء الخيار نفس الوظيفة تقريبا حيث تعمل علي إحساس الفرد بالشبع .

تسهيل عملية الهضم

  • من اهم فوائد مياه الخيار هو تنظيم الجهاز الهضمي و المساعدة علي الهضم.
  • حيث تقي مياه الخيار من عسر الهضم و كذلك من التهابات المعدة.
  • وذلك نتيجة لاحتواء مياه الخيار علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية عالية القيمة.
  • وهو نفس التأثير الذي يحدثه الخيار لحالات سوء الهضم
  • حيث يعتبر الخيار الوجبة الأولي لمن يعانون من الحموضة أو أي مشاكل في الهضم .

ماء الخيار لـ تحسين مستوي الاستيعاب و تحسين الذاكرة

حيث تحتوي مياه الخيار علي مادة الفيستين و كذلك الفلافونول و التي تعمل كمضاد للالتهابات و كذلك تحسين وظيفة الذاكرة للمخ، و بذلك إعلاء مستويات الاستيعاب.و هنا يجدر الإشارة علي ضرورة شرب مياه الخيار أثناء فترات المذاكرة بالنسبة للطلبة، وأيضا إذا كنتي تعاني من أي حالات ضعف في الذاكرة .

ماء الخيار
ماء الخيار

عضلات افضل مع ماء الخيار

حيث يعمل الخيار علي تحسين قوة العضلات وكذلك تحسين الاستجابات العصبية لها. وذلك لما تحتويه مياه الخيار من مادة السيليكا و التي تعتبر المغذي الأساسي للعضلات. علي عكس المعتقد من الكثيرين أن المسئول عن بناء العضلات هي البروتينات فقط فـ مياه الخيار يعمل علي مساعدة العضلات علي الاستفادة من البروتينات .

لماذا علينا شرب عصير الخيار ؟

  • مما لا شك فيه أن جسم الإنسان يحتاج إلى الماء للقيام بكل عملياته الحيوية.
  • فـ لكي يستمر الجسم بالقيام بمهامه الحيوية بصورة مناسبة يجب علي الإنسان تناول من 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميا.
  • وذلك وفقا للـ الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة و لكن يصيب البعض الملل من كثر شرب الماء العادي.
  • لذلك كانت إضافة الخيار إلى الماء لمنحة نكهه جديدة تشجعنا علي شرب المزيد من الماء يوميا .

عصير الخيار للتخسيس

  • خطوة أساسية لكل الراغبين في التخسيس هو استبدال المشروبات الغازية و العصائر بـ عصير الخيار.
  • لأن ذلك يعمل علي تقليل السعرات الحرارية المكتسبة يوميا كما يعمل شرب ماء الخيار علي تقليل الإحساس بالجوع.
  • فالشعور بالجوع يمكن أن يختلط مع الشعور بالعطش و يكون أشباع ذلك الشعور هو شرب كوب من ماء الخيار.
  • فإذا شعرتي بالشبع فإن هذا كان شعور بالعطش و ليس الجوع أما إذا أستمر الشعور بالجوع بعد تناول كوب ماء الخيار فإنك جائعة .