تلجأ بعض السيدات إلى استخدام حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين خصوصا الذين يعانين من تأخر الدورة الشهرية وترجع أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات إلى انخفاض في مستوي الهرمون الأنثوي البروجيسترون وهو الهرمون المسئول علي الحفاظ علي بطانة الرحم وذلك خلال الأيام ما قبل نزول الدورة الشهرية وتحتوي حبوب تنزيل الدورة الشهرية علي هرمون بروجيسترون حيث تعمل حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين تعمل تلك الأقراص علي رفع مستوي هرمون البروجيسترون في الجسم بصورة صناعية ليحافظ علي بطانة الرحم ثم يتم إيقاف تناول الأقراص بعدها تبدأ الدورة الشهرية في النزول وذلك في مدة من يوم وحتي ثلاث أيام.

هل حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين

حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين

تخشي معظم النساء المتزوجات من استخدام حبوب تنزيل الدورة الشهرية خوفا من أن يكون غياب الدورة الشهرية دليل علي وجود حمل.

خوفا منهم من أن يساهم تناول الحبوب الهرمونية التي تعمل علي تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة علي حدوث إجهاض وفقد الجنين، ولكن لا داعي للقلق فـ حبوب تنزيل الدورة لا تسقط الجنين لأنها في الأساس عبارة عن هرمون البروجيسترون وهو أحد هرمونات تثبيت الحمل الذي يتم وصفة من قبل الطبيبة المختصة لتثبيت الحمل.

عند تناول حبوب تنزيل الدورة في حال كان هناك حمل لا يحدث ضرر للحمل وبذلك يكون استخدمها لا يسقط الجنين وفي حال لا يوجد حمل فإن استخدامها سيعمل علي تنزيل الدورة الشهرية.

استخدام حبوب تنزيل الدورة أمن تماما خلال الحمل بل بالعكس يتم وصف الحبوب من قبل الطبيبة المختصة حرصا منها علي تثبيت الحمل وذلك في الوقت الذي يسبق التأكد من حدوث الحمل.

قد يهمك:- كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟

تنزيل الدورة الشهرية

حبوب تنزيل الدورة في يوم “مرتبة من 1 إلى 5 “

هناك بعض الحبوب التي يمكن استخدامها من قبل السيدات والبنات وذلك لعلاج تأخر الدورة الشهرية حيث تقوم هذه الحبوب بتنزيل الدورة في يوم واحد وهي:

1.حبوب Norethisterone

تعتبر واحدة من أكثر الحبوب التي تستخدم لتنزيل الدورة في يوم واحد وهي أمنة تماما للاستخدام حتي في حالة وجود حمل حيث لا تسبب الإجهاض ولا تسقط الجنين.

هي عبارة عن هرمون البروجيسترون الأنثوي في صورة صناعية وهو الهرمون المسئول عن الحفاظ علي بطانة الرحم وأيضا يعمل علي وقف النزيف.

يتم نزول الدورة الشهرية بعد يوم من التوقف عن استخدام هذه الحبوب حيث ينتج عن توقف استخدامها نزول الطبقة المبطنة للرحم في صورة الدورة الشهرية.

2.حبوب Hydroxyprogesterone

هي حبوب توصف في المعتاد للسيدات التي يعانين من تأخر الدورة الشهرية بصورة مستمرة حيث يتم وصفها من قبل الطبيبة المختصة لتنزيل الدورة الشهرية.

تستخدم أيضا حبوب Hydroxyprogesterone في علاج غزارة الطمث وهو نزيف غير منتظم عبر المهبل حيث تساعد هذة الحبوب في تنظيم الدورة الشهرية المضطربة.

يتم استخدام حبوب Hydroxyprogesterone لتنزيل الدورة الشهرية للنساء التي لم يصلن الي سن اليأس حيث يساهم في تنزيل الدورة المتأخرة لديهن.

قد يهمك:- 5 أسباب تؤدي الي عدم نزول الدورة الشهرية

3.أقراص وفوار فيتامين C

يستخدم فيتامين C في صورة أقراص وفوار في تنزيل الدورة، حيث يتم إعطائة للسيدة التي تعاني من تأخر الدورة الشهرية لفترات طويلة ويعمل علي تسهيل نزول الدورة لديها.

فيتامين C يعمل عند إعطائة بجرعات عالية علي تقليل مستوي هرمون البروجيسترون في الجسم،وهو الهرمون المسئول عن الحفاظ علي بطانة الرحم وعند خفض مستواه يؤدي ذلك الي نزول البطانة في صورة دورة شهرية.

يمكنك فيتامين C من تنزيل الدورة الشهرية لديكي في يوم واحد وذلك عند تناولة بجرعات عالية، كما يجب عليكي الحرص علي تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين C مثل الموالح والليمون.

4.حبوب Primolut

حبوب Primolut تحتوي علي هرمون البروجيسترون في صورة صناعية فيما يسمي بـ “النوريثيستيرون” وهو أحد مشتقات البروجيسترون والذي يعمل علي علاج حالات إضطراب الحيض.

إن هرمون البروجيسترون هو المسئول عن الحفاظ علي بطانة الرحم وعند إعطاء الهرمون في صورة صناعية يعمل علي الحفاظ علي البطانة، ثم يتم إيقاف استخدامه فجأه ليقل مستواه في الجسم وينتج عن ذلك نزول الدورة الشهرية.

يمكن استخدام حبوب Primolut لمنع الحمل حيث يعتبر أحد حبوب منع الحمل، كما يستخدم في علي علاج تأخر الدورة الشهرية وكذلك غزارة الطمث والذي ينتج عنها نزيف في الرحم، كما يقلل دواء Primolut من الام الدورة الشهرية حيث يعمل علي تقليل الم المبايض كما يستخدم في علاج مرض بطانة الرحم المهاجرة.

يستخدم دواء Primolut قبل موعد بداية الدورة الشهرية بـ 4 أيام حيث تأخذ المرأة قرص ثلاث مرات كل يوم ويتم بعد عدة أيام التوقف عن تناول الدواء مما يؤدي الي نزول الدورة الشهرية في فترة من يوم الي يومين وبعد ذلك تبدأ الدورة الشهرية في العودة لطبيعتها بإنتظام وبذلك تستخدم أقراص بريمولت في علاج تأخر الدورة الشهرية الي جانب دورها الهام في تنزيل الدورة الشهرية.

قد يهمك:- تجربتي مع حبوب فيمارا والدورة

5.أقراص أسبوسيد 75

يعتبر دواء الأسبوسيد هو أحد أنواع الأسبرين والذي يستخدم في تخفيف الآلام وكذلك علاج الصداع وارتفاع درجات الحرارة بالإضافة إلى دوره في تخفيف الآم الدورة الشهرية.

كما تستخدم أقراص الأسبوسيد في علاج أمراض المفاصل والحمي الروماتيزمية ويستخدم للوقاية من التجلطات نظرا لدوره في سيولة الدم ومنع حدوث التجلطات.

تستخدم أقراص الأسبوسيد في تسهيل نزول الدورة الشهرية حيث يمكن ان تقوم أقراص الأسبوسيد في تنزيل الدورة الشهرية في يوم واحد فقط عن طريق تناول قرصين من الاسبوسيد.

تنزيل الدورة خلال ساعه

سؤال أرسلته إلينا أحد الزائرات تسأل عن إمكانية تنزيل الدورة خلال ساعه، والإجابة أن تنزيل الدورة الشهرية يستغرق من يوم إلى ثلاث أيام، ويتم ذلك عن طريق أخذ الأدوية المناسبة لتنزيل الدورة الشهرية.

من الممكن تنزيل الدورة الشهرية خلال ساعه وذلك عند استخدام بعض العلاجات التي تستخدم في تنزيل الدورة الشهرية، ومنها حبوب الأسبوسيد وكذلك فيتامين C بجرعات عالي، حيث يساهم ذلك في تقليل مستوي هرمون البروجيسترون المسئول عن الحفاظ علي البطانة الرحمية مما ينتج عنه نزول الدورة.

إذا لم يتم تنزيل الدورة بعد استخدام الأقراص الأمنه لتنزيل الدورة يجب عليكي استشارة الطبيبة المختصة والتي ستقوم بوصف العلاج المناسب لك.

قد يهمك:- كيف أنزل الدورة؟ تعرفي على الطرق الفعالة لتنزيل الدورة

تنزيل الدورة الشهرية بسرعة قبل موعدها

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يتم وصفها لتنزيل الدورة الشهرية بسرعة، وذلك قبل موعدها حيث تعمل تلك الوصفات علي تسريع نزول الدورة الشهرية وهي وصفات أمنه تماما مثل:

1. الزنجبيل لتنزيل الدورة

يعمل الزنجبيل علي تنزيل الدورة الشهرية بصورة طبيعية تمام، حيث يعتبر من أهم الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لعلاج تأخر الدورة الشهرية وتنزليها للنساء التي يعانين من غياب الدورة الشهرية.

يمكنك تناول عدد 2 كوب من الزنجبيل المغلي والذي يعمل علي تسهيل نزول الدورة الشهرية لديكي وذلك دون أي أثار جانبية فلا داعي للقلق من تناوله، ينصح بعدم الإكثار من تناول الزنجبيل المغلي وذلك نظرا لما يسببه من أرق وعدم القدرة علي النوم بصورة طبيعية لذلك ينصح بتناول كوبين بحد أقصي يوميا.

2.مشروب القرفة لعلاج الدورة المحتبسة

القرفة من اهم الأعشاب التي تعمل علي علاج الدورة الشهرية المحتبسة،وهي وصفة شعبية معروفة لعلاج مشاكل إضطراب الدورة الشهرية وكذلك علاج حالات تأخر نزول الدورة الشهرية.

يمكنك تنزيل الدورة الشهرية بسهولة وبدون حبوب عن طريق تناول كوبين من مشرب مغلي القرفة يوميا،وذلك في الأيام التي تسبق نزول الدورة الشهرية حيث تساعد علي تحسين الدورة الدموية ونزول الدورة الشهرية.

يفضل مزج القرفة مع الحليب أو شربها بدون حليب حيث أنها في الحالتين تعمل علي نزول الدورة الشهرية وتحسين الدورة الدموية للجسم.

قد يهمك:- 5 طرق لعلاج حبوب الوجه بعد إزالة الشعر

3.عصير البرتقال لتنزيل الدورة الشهرية

يعتبر من أهم الوصفات التي تساعد علي تنزيل الدورة الشهرية وذلك لما يحتويه عصير البرتقال من نسب عالية من فيتامين C اللازم لتنزيل الدورة الشهرية، ويجب شرب عصير البرتقال بارد ولا يفضل تسخينه حيث تعمل رفع درجة الحرارة علي تكسير فيتامين C وبذلك يفقد العصير فوائدة في تنزيل الدورة الشهرية المتأخرة.

يعمل فيتامين C الموجود في البرتقال علي تقليل مستويات هرمون البروجيسترون والمسئول عن تأخير نزول الدورة الشهرية، كما يعمل علي رفع مستوي هرمون الإستروجين الأنثوي وبذلك يساهم في تنزيل الدورة الشهرية الغائبة.

4.مشروب البقدونس للدورة الشهرية

يعمل مشروب البقدونس علي المساعدة في تنزيل الدورة الشهرية، وذلك لما يحتويه من مواد فعالة تساعد علي تحسين الدورة الدموية وتنزيل الدورة، يمكن تحضير مشروب البقدونس عن طريق غلي حزمتي بقدونس، مع القليل من الماء علي النار لمدة عدة دقائق ثم شرب المشروب، يمكنك تناول كوب من مشروب البقدونس وذلك ثلاث مرات يوميا، حتي يساعد في تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة وضبط مستوي الهرمونات داخل الجسم.

5.عصير القصب لتنزيل الدورة

هي أحد الوصفات الفعالة التي تستخدم في تنزيل الدورة الشهرية المتأخرة،حيث يعمل عصير القصب عند خلطة بقليل من الكركم وكذلك ملعقتي زنجبيل علي تحسين مستوي الهرمونات في الجسم، حيث يعمل علي ضبط مستوي هرموني البروجيسترون والإستروجين، وكذلك تحسين الدورة الدموية من أجل سهولة نزول الدورة الشهرية دون مشاكل.

هل حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين؟

إذا أردتي إجابة واضحة للسؤال فالإجابة لا حبوب تنزيل الدورة لا تسقط الجنين نظرا لاحتوائها علي هرمون البروجيسترون والذي يعمل علي تثبيت الحمل في حال وجود حمل

متى تنزل الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة ؟

في المعتاد تنزل الدورة بعد يوم إلى ثلاث أيام من تناول حبوب تنزيل الدورة

ماذا تفعل حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين ؟

تقوم حبوب تنزيل الدورة برفع مستوي هرمون البروجيسترون في الجسم والمسئول عن ثبات بطانة الرحم ثم تقومي بتوقف تناول الحبوب ليتم نزول الدورة الشهرية

هل حبوب تنزيل الدورة تسبب الإجهاض؟

الإجابة لا فإن حبوب تنزيل الدورة لا تؤدي  سبب الإجهاض بالعكس فهي توصف من قبل الطبيبة المختصة من أجل تثبيت الحمل